لقد
فرضت التقنية الحديثة على التسويق مفاهيم
جديدة و وسائل غير تقليدية للعمل و كل من
يتجاهلها سيتم تجاهله و إقصاؤه من السوق
مهما كان حجمه التقليدي أو تراثه العتيق
خطوات الإعداد لحملة تسويق على الإنترنت
-
أولاً لابد لكل حملة تسويقية على الإنترنت من وجود موقع انترنت متكامل بالنسبة للشركات الكبيرة بينما قد يكفي وجود صفحة على الفيس بوك أو غيره للأعمال الصغيرة
-
إنشاء صفحات خاصة بالشركة على كافة مواقع التواصل أو أكثرها رغبةً و انتشاراً حسب الشركة أو المنطقة الجغرافية أو طبيعة تخصص و خدمات الشركة و ربطها جميعاً بالموقع الإلكتروني الذي سيمثل الشركة في العالم الافتراضي
-
تحديد وسائل اتصال معتمدة سهلة و واضحة و تلبي احتياجات العملاء على مدار الساعة و لها برنامج متفق عليه و أشخاص مسؤولين و مستعدين لتلبية الطلبات و تحويلها للأقسام المعنية و يجب إعطاء هذا البند اﻷهمية القصوى و الكافية للتأكد من عدم ضياع أي اتصال مع ضرورة وجود سجل مكتوب للاتصالات و الاستفسارات الواردة حسب الوقت و التاريخ و مصنفة بشكل مناسب للرجوع إليها لتقييم اﻷداء و إعطاء تقارير عن العمل و منع التسرب
-
إعداد و تجهيز الوسائط السمعية البصرية و المعلومات الفنية و التقنية اللازمة و الكافية عن الشركة و تخصصها و الخدمات التي تقدمها و آليات العمل فيها و فريق العمل و العنوان و الفروع و النشاطات و الترخيص و بيانات الاتصال و يفضل وجود مسودة ملف تعريفي - بروفايل - متكامل قدر الإمكان
-
العروض التي تتوفر حالياً و التي يمكن إعدادها مع الحملة سواءً كانت دائمة أو مؤقتة مع بيانات و وسائط خاصة بهذا العرض المرافق للحملة و مما يفيد فعلاً وجود عرض جديد خاص بالحملة الجديدة
- سيكون من المفيد جداً الاطلاع على الحملات و العروض و المطبوعات المتوفرة حالياً و السابقة في تاريخ الشركة مع نتائج وتقارير مفصلة إن توفرت مع ذكر أسباب النجاح و الفشل و التكاليف و مدى الجدوى
-
تحديد قنوات إعلانية معينة من مجموع المتوفر منها على سبيل المثال إعلانات غوغل و فيس بوك و تويتر و مناقشة كيفية تكاملها مع الحملات المطبوعة و هذا البند لابد من بحثه مع الجهة المكلَّفة بالحملة حيث تحتاج لتخصص و احترافية عالية لتحقيق أفضل النتائج و إلا سيكون أغلب المال المدفوع للإعلان مصروفات لا طائل منها
-
تخصيص ميزانية الحملة و تعيين الشخص المسؤول من جهة الشركة و إسناد المهمة له و منحه الصلاحيّات الكافية للعمل و تمكينه من تنفيذ الإجراءات اللازمة و هو الذي سيكون حلقة الوصل بين شركته و الجهة التي ستنفذ الحملة كما سيرفع التقارير اللازمة لشركته عن كل مرحلة من مراحل الحملة مع التقييم للأداء و هذا يقتضي إطلاعه على البيانات اللازمة من سجلات الشركة و من أداء الجهة الإعلانية المعتمدة كما يجب عليه دائماً إطلاع الجهة الإعلانية عن مدى التجاوب و حجم الاتصالات و مؤشرات أداء العمل و مدى تأثير الحملة و تقديم النصائح لتحسين استثمار الحملة بأعلى مستوى يتحمله السوق المستهدف
-
أخيراً اعتماد شركة متخصصة و تقديم كافة المستلزمات السابقة لها و تحديد التكلفة و طريقة العمل و التعاقد و تحديد الدفعات و تاريخ البدء و مواعيد الدفع و التسليم حسب خطوات واضحة للطرفين
ملاحظة
مهمة
إن
الحملة الإعلانية التسويقية هي ليست إلا شراكة عمل
متكامل بين المعلن و جهة متخصصة في الإعلان
و يتوقف مدى النجاح و جني النتائج على
مقدار الشفافية بين الطرفين و مدى التعاون
و صدق التعامل للوصول للهدف المشترك من
إنفاق المال على الحملة ألا و هو التسويق
الجيد أو رفع مستواه ﻷعلى حد ممكن توفره
قدرة السوق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق